2004/06/29

 

خلاصـة المنهـاج




1. الخطوة الاولى هي القيام على وجه السرعة بانتخاب مجلس لكل ناحية من نواحي العراق باعتماد التقسيم الاداري الحالي . وتعتمد "المحلة السكنية" في مدينة بغداد و "منطقة المختار" في باقي العراق كمنطقة انتخابية لاختيار ممثل واحد لكل حوالي 1000 - 2000 ناخب ( وتعتبر مراكز الاقضية نواحٍ لهذا الغرض ) . ويمكن ان يتم هذا الامر خلال اسبوع ليتكون لكل ناحية مجلس يضم حوالي 25 ـ 30 عضواً باستثناء مدينة بغداد وبعض احياء مراكز المحافظات التي تضم مجالس نواحيها عدداً اكبر من الاعضاء .
2. يقوم مجلس الناحية فور اجتماعه باختيار رئيس له وتعيين مدير للناحية لكي يباشر بالاشراف على الامور الادارية المطلوبة لإدامة سير الحياة الطبيعية ولضمان الأمن والحقوق تحت وصاية مجلس الناحية وباستعمال الصلاحيات الممنوحة لمدير الناحية حالياً كما يمكن توزيع الإشراف على بعض الشؤون على اعضاء مجلس الناحية حسب الحاجة وحسب شدة الفوضى السائدة .
3. يقوم مجلس الناحية باختيار واحد من كل سبعة من اعضائه ليمثلوه في مجلس المحافظة .
4. يتكون من هؤلاء المندوبين مجلس محافظة في كل محافظة من محافظات العراق . ويضم المجلس كمعدل 60 ـ 70 عضواً ، عدا مجلس بغداد ، يجتمعون في ديوان المحافظة القائم .
5. يقوم مجلس المحافظة فور اجتماعه باختيار رئيس له وتعيين المحافظ سواء من بين اعضائه او من غيرهم ليباشر باعماله الادارية وبموجب الصلاحيات الحالية تحت وصاية مجلس المحافظة .
6. يقوم مجلس المحافظة باختيار واحد من كل سبعة من اعضائه ليمثلوه في المجلس التشريعي الذي يمكن تشكيله ضمن فترة اسبوع من انعقاد مجالس النواحي .
7. يكون هذا المجلس الذي يضم حوالي 300 عضواً من مندوبي مجالس المحافظات هو المجلس التشريعي الذى يكون خلال الفترة الانتقالية هو السلطة التشريعية العليا في العراق ( ويمارس مؤقتاً صلاحيات مجلس قيادة الثورة ) .
8. يقوم المجلس التشريعي وخلال اسبوعين من انعقاده بانتخاب رئيس للدولة من بين اربعة مرشحين في الاقل يرشحون من قبل اعضاء المجلس واعضاء النقابات المهنية في العراق ( وبضمنهم المتقاعدون ) والكادر التدريسي الحالي والسابق في الجامعات العراقية (ولا يشترط ان يكون المرشحون منهم ) . ويستشار الجيش حول المرشحين لدوره المهم في هذه المرحلة . ويقوم المجلس التشريعي بالتصويت على هؤلاء المرشحين بعد مناقشتهم مجتمعين وعلى انفراد لاختيار شخصية وطنية رصينة وكفوءة لإشغال هذا المنصب الخطير لمدة سنتين
9. يؤدي رئيس الدولة المنتخب اليمين امام المجلس التشريعي ويباشر باختيار الوزراء ورؤساء المؤسسات المهمة الاخرى وتعيينهم بعد اقرار هذا الاختيار فردياً من قبل المجلس التشريعي . ويتولى منصب القائد العام للقوات المسلحة ويمارس صلاحيات رئيس الجمهورية بموجب الدستور الحالي مؤقتاً .
10. يقوم المجلس التشريعي بانتخاب رئيس محكمة التمييز من بين عدد من المرشحين يقدمهم اعضاء المجلس ورئيس الدولة والمحامون والقضاة ( وبضمنهم المتقاعدون ) وذلك بعد مناقشة المرشحين لاقرار الشخص المختار لهذا المنصب ليرأس السلطة القضائية في العراق .
11. يؤدي رئيس محكمة التمييز القسم امام المجلس التشريعي ويباشر بالاستعانة بمن يمثلون محامي وقضاة العراق بتقديم قائمة بالمرشحين لعضوية محكمة التمييز . ويقوم المجلس التشريعي بتعيين من يختارهم منهم . وتقوم محكمة التمييز بالاشراف على جميع محاكم العراق باستثناء مايتعلق بالادعاء العام الذي يكون تحت اشراف السلطة التنفيذية . وتعمل المحاكم بموجب القوانين المدنية السارية لحين تشريع قوانين تحل محلها .
12. يقوم المجلس التشريعي بالتهيئة لاجراء انتخابات عامة للمجلس الوطني التأسيسي والاشراف على تلك الانتخابات بالاستعانة بالسلطة القضائية وذلك خلال فترة ستة اشهر تقريباً من اكتمال المؤسسات التنفيذية والقضائية .
13. يتكون المجلس الوطني التأسيسي من ممثلين عن كل ناحية من نواحي العراق يتم اختيارهم بالاقتراع السري المباشر . ويباشر هذا المجلس حال تشكيله وخلال الفترة المتبقية من رئاسة الجمهورية المؤقتة بوضع دستور دائم للعراق يتضمن هيكل الدولة ومؤسساتها ونظام الحكم والحقوق الدستورية للعراقيين .
14. يقوم المجلسان التشريعي والتأسيسي وقبل ان يحين موعد انتقاء رئيس الدولة الجديد بعرض الدستور بعد اقراره من قبل المجلسين على الشعب للاستفتاء عليه ويعتمد بعد ذلك دستوراً دائماً للعراق .
15. باقرار الدستور الدائم للعراق ، تنتهي الفترة الانتقالية التي يغطيها هذا المنهاج والذي لايقيّد باي شكل من الاشكال اختيار الشعب لنظام الحكم الذي يرغب العراقيون ان يعيشوا بظله .
ان عيوب هذا الميثاق مؤقتة تزول بزواله .




Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?