2004/06/28

 

انتخاب اعضاء مجلس الناحية



1. ان جميع محافظات العراق مقسمة ادارياً الى اقضية ونواح . واصغر وحدة "ادارية" معتمدة هي "منطقة المختار" التي يعرف سكنتها حدودها . وفي مدينة بغداد تتطابق حدود منطقة المختار مع حدود "المحلة السكنية" المرقمة . ورغم التباين في عدد سكان هذه المناطق الانتخابية الا انها تتيح تقسيماً جاهزاً يمكن استغلاله لغرض البدء بعملية التمثيل المحلي بالسرعة القصوى . وتعتبر مراكز الاقضية "نواحي كبيرة " لاغراض الانتخابات خلال الفترة الانتقالية .
2. يعلن عن اليوم المخصص لبدء العملية الانتخابية قبل يوم واحد في الاقل .
3. يلتقي بين الساعة الثامنة والثانية عشرة صباحاً عند مقر مختار المنطقة اثنان من سكنة المنطقة ممن تتجاوز اعمارهم 60 سنة عن كل مرشح من المرشحين لتمثيل المنطقة في مجلس الناحية لتقديم اسم من يرشحانه وايداع طلب الترشيح وهويات احوالهم المدنية لدى اكبرهم سناً . ويختار هؤلاء مجتمعين اثنين من سكنة المنطقة ممن يتفقون على قدرتهما على الاشراف على العملية الانتخابية .
4. بعد حضور هذين الشخصين وموافقتهما على القيام بهذا العمل يختاران خمسة مشرفين آخرين من سكنة المنطقة بالاتفاق ليكون مجموع اعضاء اللجنة المشرفة على العملية سبعة اشخاص .
5. تقرر اللجنة موقع المركز الانتخابي ضمن المنطقة . والمدارس هي مواقع مناسبة .
6. تجتمع اللجنة في المركز الانتخابي بعد ظهر نفس اليوم وتدرس عند اكتمالها وفي نفس اليوم اسماء المرشحين المقدمة من حيث وجود علاقة للمرشح بالمنطقة سواء بالسكن او بالعمل . ويكون هذا هو الشرط الوحيد للترشيح .
7. تعلن اللجنة قائمة باسماء المرشحين بعدد من النسخ توزع في المنطقة ويذكر فيها موقع المركز الانتخابي .
8. يخصص اليوم الثاني للقيام بالحملة الانتخابية . وتشرف اللجنة في المدن والقصبات على ندوة تعريفية بالمرشحين .
9. تجرى الانتخابات في اليوم الثالث في المركز الانتخابي بين الساعة الثامنة صباحاً والثانية عشرة ظهراً . وتشرف اللجنة على ذلك بما يضمن حرية وسرية الاقتراع .
10. تعتمد هوية الاحوال المدنية فقط لغرض الاقتراع ولا يدقق السكن ويشترط فقط بلوغ الناخب سن الثامنة عشر وتؤشر الهوية بقطع ركن منها بالمقص لمنع تكرار التصويت في نفس المركز او غيره . وبذلك يمكن اجراء العملية الانتخابية بدون قوائم للناخبين . ولا ضرر من ادلاء شخص بصوته في غير منطقته .
11. ان صغر الكتلة الانتخابية يمكّن اللجنة المشرفة من الانتهاء من عملية افراز الاصوات ( التي يجب ان تجرى بصورة علنية وبحضور ممثلين عن المرشحين بواقع ممثل واحد لكل مرشح ) وتعلن النتائج قبل مساء نفس اليوم .
12. يفوز المرشح الذي يحصل على اكثر عدد من الاصوات من بين المرشحين وان كانت اقل من 50 بالمائة من مجموع الاصوات .
13. توثق اللجنة نتائج هذه الانتخابات بكتاب يعنون الى مجلس الناحية تذكر فيه اسماء المرشحين واسم الشخص المنتخب مندوباً من المنطقة الى مجلس الناحية . وتعتبر هذه الرسالة ترشيحاً رسمياً اذا تم توقيعها من قبل اكثرية اعضاء اللجنة المشرفة وتودع لدى المرشح المنتخب .

وبذلك تستغرق عملية انتخاب مجالس النواحي ثلاثة ايام ! وقد تمت التضحية ببعض "النقاء" الديمقراطي في سبيل البساطة والسرعة . ويبقى هناك دور لسكنة المنطقة في رفض هيمنة اية جهة او تكتل على سير العملية الانتخابية وفي منع العنف .

وفي حالة تعذر إجراء انتخابات مجالس النواحي في عموم العراق لتفشي الفوضى فانه يمكن إجراء هذه العملية بصورة منفردة في المناطق التي يتاح فيها ذلك للحصول على سلطة محلية شرعية تمسك بزمام الامور محلياً .




Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?