2004/06/28

 

مجلس الناحية



1. يجتمع صباح اليوم التالي مندوبو المناطق الانتخابية في مقر ادارة الناحية التي تضم مناطقهم ويقررون بالاتفاق موقع مقر مجلس الناحية ويجتمعون في ذلك المقر في نفس الصباح .
2. يعقد الاجتماع الاول برئاسة اكبر الاعضاء سناً ويباشر بانتخاب رئيس للمجلس ونائب له ومقرر للجلسات . ويستلم المقرر كتب الترشيح من الاعضاء .
3. يقترع اعضاء المجلس حول تعيين مدير للناحية سواء من بين اعضائه او من خارجهم وبترشيح اربعة من الاعضاء .
4. يقترع اعضاء المجلس فيما يتعلق بالطعن في انتخابات المناطق ويعتبر قرار الاكثرية نهائياً في هذا الصدد .
5. يزوّد مدير الناحية المختار بكتاب تكليف بتوقيع رئيس المجلس ونائبه والمقرر ويمنح صلاحيات مدراء النواحي المعمول بها في حينه ويباشر عمله فوراً ويعفى من حضور بقية جلسات المجلس إن كان من اعضائه .
6. يقترع المجلس حول ترشيح واحد من كل سبعة من اعضائه ليكونوا مندوبين عنه الى مجلس المحافظة ويشترط في هؤلاء اكمال التحصيل الدراسي للمرحلة الثانوية في الاقل .( وفي حالة توفر الاحصائيات السكانية يخصص عدد معين من المندوبين لكل ناحية)
7. يقوم المجلس اثناء هذه الجلسة باعداد ثلاثة كتب معنونة الى مجلس المحافظة تضم قائمة باسماء اعضاء مجلس الناحية ورئيسه المنتخب ونسخة من كتاب تكليف مدير الناحية وقائمة باسماء المندوبين الى مجلس المحافظة . توقّع هذه الكتب من قبل رئيس المجلس ونائبه والمقرر وتودع لدى اكبر اعضاء الوفد المنتدب سناً .
8. تجرى الفقرات 1-8 في نفس الجلسة الصباحية لأول انعقاد للمجلس .
9. يكون الواجب الأول لمدير الناحية هو توفير الحماية (المسلحة) لمجلس الناحية باعتماد قوات الشرطة او الامن او الجيش او اية قوة مسلحة اخرى موالية للميثاق ويوافق عليها المجلس .
10. ينتخب المجلس من بين اعضائه لجنة لتوثيق ودراسة رفع المظالم والتجاوزات الواقعة سابقاً وحالياً ضمن الناحية باستلام المعلومات من سكنة الناحية او الجهات الادارية فيها وتوثيقها ورفعها الى اللجنة المقابلة المختصة في مجلس المحافظة .
11. يمارس مجلس الناحية مايمكنه من مهامه المذكورة في قانون مجلس الحكم المحلي المقترح كالاشراف على الامن والصحة والتعليم وذلك بتشكيل اللجان او بتكليف اعضائه بمهام محددة بما يضمن سير الحياة بصورة طبيعية في الناحية .
12. لايتقاضى اعضاء مجلس الناحية تعويضاً مادياً عن عضوية المجلس في هذه المرحلة ويعتمدون على مصادر دخلهم الاعتيادية لحين اقرار الشؤون المالية من قبل المجلس التشريعي وتكوين ميزانية لمجلس الناحية . ويتقاضى الموظفون الاداريون الذين يستعين بهم المجلس من بين موظفي الناحية لانجاز اعماله رواتبهم من دوائرهم السابقة خلال هذه الفترة ايضاً .
13. يعفى اعضاء الوفد المبعوث الى مجلس المحافظة من حضور الاجتماعات التالية لمجلس الناحية . ويحضرون الاجتماعات الاعتيادية مرة في كل اسبوع لادامة الاتصال او عند استدعائهم من قبل المجلس .
14. يحق للمجلس اعفاء مدير الناحية او أي من المندوبين الى مجلس المحافظة باقتراح من ربع الاعضاء وموافقة ثلثي اعضاء المجلس على ان يتم استبدالهم في نفس الجلسة .




Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?