2004/06/28

 

مجلس المحافظة



1. يجتمع في صباح اليوم التالي للاجتماع الاول لمجالس النواحي مبعوثو النواحي في ديوان المحافظة . ويعتبر النصاب كاملاً بحضور من يمثلون اكثر من نصف النواحي في المحافظة . ويعقد الاجتماع برئاسة اكبر الاعضاء سناُ .
2. يقترع المجلس لانتخاب رئيس له مع نائب ومقرر .
3. يستلم المقرر كتب الترشيح من المندوبين ويدققها .
4. يقترع المجلس حول تعيين محافظ للمحافظة من بين اعضائه او من خارج المجلس بترشيح من ربع اعضاء المجلس
5. يستلم المحافظ كتاباً بالتكليف موقعاً من رئيس المجلس ونائبه والمقرر يخوله صلاحيات المحافظ المعمول بها في حينه .
6. يستلم المحافظ كتب تكليف مدراء النواحي ويكونون عندذاك تابعين له ادارياً ويباشر مهام وظيفته فوراً . ويبدأ بتوفير الحماية لمجلس المحافظة واعضائه وضمان عدم التدخل في اجتماعاته . ثم يرشح نائباً له ويعرضه على مجلس المحافظة لاستحصال موافقة المجلس على ذلك .
7. يقترع اعضاء مجلس المحافظة حول اختيار واحد من كل سبعة منهم لارسالهم كمندوبين الى المجلس التشريعي وذلك في موعد اقصاه نهاية اليوم التالي للاجتماع الاول للمجلس .
8. يزود اكبر الاعضاء سناً من الوفد المنتخب الى المجلس التشريعي بكتاب ترشيحهم موقعاً من قبل رئيس المجلس ونائبه والمقرر .
9. يعلن عن تشكيل مجلس المحافظة واسماء اعضائه والمحافظ المنتخب بوسائل الاعلام المتاحة محلياً او وطنياً حال اتمام الاجراءات .
10. يعفى المحافظ ( ان كان من اعضاء المجلس ) واعضاء الوفد المنتخب الى المجلس التشريعي من حضور الاجتماعات الاعتيادية على ان يحضروا للتداول بصورة دورية يتم الاتفاق عليها او ان يتم استدعائهم .
11. يحق لمجلس المحافظة اعفاء المحافظ او أي من المندوبين باقتراح من ربع الاعضاء وموافقة ثلثي اعضاء المجلس في أي وقت على ان يتم استبدالهم في نفس الجلسة .
12. لمجلس المحافظة تكليف المحافظ بالتدخل في نواحي المحافظة عند الضرورة لحفظ الامن .
13. ينتخب المجلس من بين اعضائه لجنة للتحقيق في التجاوزات التي حصلت على القانون وعلى الممتلكات العامة والاشخاص ضمن المحافظة . وتحيل اللجنة تحقيقها الأولي الى الادعاء العام في المحافظة او الى اللجنة المختصة في المجلس التشريعي بالنسبة للتجاوزات والجرائم الكبرى على ان تقيد سياقات عمل اللجنة باجراءات قانونية صارمة لضمان سيادة القانون وتحاشي ايقاع مظالم جديدة .
14. يشكل المجلس لجنة من اعضائه لرفع المظالم التي اصابت المواطنين ضمن المحافظة وتحيل نتائج تحقيقها الأولي الى لجنة تنفيذية مختصة يشكلها المحافظ او الى الهيئة المركزية في العاصمة حسب الصلاحيات .
15. يمارس مجلس المحافظة مايمكن من مهامه المنصوص عليها في القانون المقترح لمجلس الحكم المحلي بتشكيل اللجان او تكليف اعضائه بمهام محددة لضمان سير الحياة بصورة اعتيادية ضمن المحافظة .
16. اذا ترك احد الاعضاء المجلس تعبيراً عن عدم رضاه عن مجرى النقاش او احد القرارات او تجاوز على احد اعضاء المجلس الآخرين بما لايليق ادبياً فللمجلس طلب استبداله من قبل مجلس الناحية بمندوب اخر . ولايحضر هذا العضو الاجتماعات المنعقدة قبل قدوم بديله .




Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?