2004/06/28

 

مشاركة النقابات المهنية في اختيار مرشح لرئاسة الجمهورية



ان الهدف من اشراك النقابات المهنية في العراق ( ويقصد بها النقابات المهنية والجمعيات العلمية الني تشترط حيازة شهادة جامعية اولية كحد ادنى للانتساب اليها ) هو زج اكبر عدد ممكن من ذوي الرأي في هذه العملية الديمقراطية لمحاولة ايجاد شخصيات وطنية جديرة بان ترشح لمنصب رئيس الجمهورية .
ان منتسبي هذه النقابات يشكلون كتلة بشرية لا يستهان بها وخصوصاً اذا تم اشراك المتقاعدين منهم و النقابات هي تنظيمات وهياكل تمثيلية جاهزة وإن كان مُسيطراً عليها سياسياً . ان الغاية هي ليست انتخاب رئيس الجمهورية وانما الاستفادة من المثقفين والمهنيين في البحث عن شخصيات ملائمة .
1. حال استتباب الامن في العراق الى الدرجة التي تسمح بالتحرك ، تقوم الهياكل المتبقية للنقابات المختلفة بدعوة منتسبيها العاملين والمتقاعدين لعقد اجتماعات عامة في مقراتها وفروعها في المحافظات لاختيار من يمثلون النقابة في اجتماع عمومي لنقابات العراق المهنية .
2. ويعلن عن فتح باب الترشيح لخمسة مندوبين من كل نقابة لتمثيلها في الاجتماع العمومي للنقابات .
3. تعتمد نفس السياقات المتبعة عادةً في انتخابات النقابات والتي تفي بالغرض اذا تمت بدون هيمنة او ضغط سياسي او "توجيهات" .
4. تقدم الترشيحات ويجري الاقتراع بطريقة يقرها منتسبو النقابة .
5. ولاضير من طرح اكثر عدد ممكن من الاسماء للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية في هذه المرحلة المبكرة لتكون نواة لتبلور التكتلات . ويشترط اكمال هذه العملية خلال اسبوع . ليكون لكل نقابة هيئة من خمسة اشخاص يعتبرون الممثلين الرسميين لتلك النقابة خلال الفترة الانتقالية .
6. يعقد ممثلو النقابة المنتخبون اجتماعاً في اليوم التالي لاكتمال عملية انتخابهم في مقر نقابتهم ويختارون من بينهم احدهم ممثلاً لهم .
7. يعقد الاجتماع التحضيري الذي يحضره ممثل عن كل نقابة او جمعية مهنية في العراق في مقر نقابة المحامين في بغداد او في مكان اخر يتم الاتفاق عليه . ويعتبر النصاب كاملاً عند حضور ممثلين عن اكثر من نصف عدد النقابات المهنية في العراق . ويختار الحاضرون رئيساً للجلسة ومقرراً للاجتماع .
8. يناقش المجتمعون موعد ومكان عقد المؤتمر العام للنقابات المهنية وآليات ادارة الاجتماع والترشيح والمناقشات . ويشكلون ما يتطلبه انجاح المؤتمر من لجان . كما يتبادلون المعلومات حول المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية . ويعلن عن موعد انعقاد المؤتمر الذي يفضل ان يكون في اليوم التالي لهذا الاجتماع .
9. يعقد الاجتماع العام لممثلي النقابات المهنية في الموعد المقرر وينتخب المجتمعون رئيساً للمؤتمر . وتطرح على مدى عدة ايام اسماء المرشحين الواردة من النقابات المختلفة لمنصب رئيس الجمهورية . وقد يتضمن ذلك عودة ممثلي النقابات الى نقاباتهم للوقوف على اراء منتسبيها .
10. حال الاتفاق على عدد محدود من المرشحين كثلاثة أو اربعة ، تقوم لجان من المؤتمر تشكل لهذا الغرض بالاتصال بالشخصيات المرشحة للوقوف على موافقتهم على ترشيحهم لهذا المنصب ودعوتهم لمقابلة المؤتمرين . ثم يجري الاقتراع لترشيح احدهم لمنصب رئيس الجمهورية .
11. في حالة الاتفاق على مرشح واحد باكثرية الاصوات فيعتبر هو المرشح الرسمي للنقابات المهنية في العراق ( ولا يشترط ان يكون منتسباً لأي منها ) . واذا لم يتم الاتفاق على ذلك يتم ترشيح المرشحين اللذين حصلا على اكثر الاصوات .
12. يقوم وفد من المؤتمر بتقديم قائمة الترشيح التي يتم الاتفاق عليها الى لجنة شؤون الرئاسة في المجلس التشريعي .
13. ان الفترة الزمنية التي تستغرقها هذه الاجراءآت يجب ان لا تتجاوز الاسبوعين .






Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?