2004/06/28

 

مشاركة الجامعات العراقية في الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية


رغم الخراب الذي تعرضت له مؤسسة الجامعات العراقية خلال العقود الماضية الا ان فيها عدد غير قليل من المربين المحترمين والمفكرين ذوي العمق والمتزنين الذين حافظ عدد منهم على قدسية مهنتهم واهدافها

رغم الظروف الصعبة التي تعرضوا لها . والجامعات مصدر رصين للرأي كما انها مصدر مفيد للبحث .
لقد كانت كثير من الديمقراطيات في جذورها الاولى تمنح حق المناقشة او الترشيح لفئات معينة كالسادة او لمالكي الارض ولكن ان يمنح امتياز خاص لمالكي العلم ومدرسيه فهو تجربة جديدة وربما يكون سابقة صالحة اذا نجح الجامعيون في هذه المهمة الصعبة .

ان منح الجامعيين حق محاولة ايجاد وترشيح شخصية ملائمة لمنصب خطير مثل رئاسة الجمهورية على قلة عددهم هو مسؤولية عظيمة وتحد كبير ، وان هم نجحوا في ايجاد مرشح مناسب في شخص لائق ترضى به شرائح الشعب المختلفة ليقدموه لممثلي الشعب في المجلس التشريعي فهم بذلك يقدمون خدمة جليلة لهذا الوطن .
1. تدعو كل كلية من كليات العراق كادرها التدريسي من المتقاعدين وممن هم في الخدمة الى اجتماع يعقد في مقر كل كلية .

2. تنتخب كل كلية من خلال هذا الاجتماع احد الحضور لتمثيلها . وتعادل الجامعة التكنولوجية كليتين والكليات التقنية كلية واحدة والكليات الاهلية ثلاث كليات ومؤسسة المعاهد الفنية خمس كليات لغرض تحديد عدد ممثليها . ويستغل هذا الاجتماع لتزويد الممثل المنتخب بقائمة اولية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية .

3. يعقد في اليوم التالي ممثلو الكليات التابعة لجامعة واحدة اجتماعاً في مقرات جامعاتهم ويختار المجتمعون من يمثلهم في اجتماع تنسيقي مركزي . وتجمع وتوحد اثناء هذا الاجتماع الاسماء المرشحة لمنصب رئيس الجمهورية من قبل منتسبي الكليات لتكون قائمة واحدة تودع لدى ممثل الجامعة .

4. يعقد في اليوم التالي ممثلو الجامعات المختلفة اجتماعاً في مقر رئاسة جامعة بغداد لمناقشة موعد ومكان انعقاد عقد الاجتماع العام لممثلي الكليات وتشكيل ما يحتاجه الامر من لجان لتيسير الاجتماع بالاضافة الى محاولة توحيد قوائم الترشيح . ويضع المجتمعون جدولاً زمنياً للترشيح والتصويت لا يتجاوز امده مدة اسبوع

5. تعقد كل كلية في اليوم التالي مرة اخرى اجتماعاً عاماً لمنتسبيها لمناقشة الاسماء الواردة من عموم الكليات الاخرى كمرشحين محتملين لمنصب رئاسة الجمهورية لكي يتكون لدى ممثلي الكليات تصور عن رغبات منتسبي الكليات .

6. يعقد الاجتماع العام لممثلي كليات العراق في الموعد والمكان المحددين ويعتبر النصاب مكتملاً بحضور ممثلين عن اكثر من نصف الكليات العراقية . ويناقش الاجتماع العام خلال مدة اسبوع قوائم الترشيح للتوصل الى قائمة تضم عدداً من المرشحين يتراوح بين ثلاثة واربعة .
7. يشكل الاجتماع ذاكعند ذاك وفوداً الى المرشحين للوقوف على رأيهم حول الترشيح ودعوتهم لمقابلة المجتمعين .

8. تتاح بعد ذلك الفرصة لممثلي الكليات للعودة الى كلياتهم للوقوف على آراء منتسبيها بشأن الترشيحات.

9. يجري الاقتراع بعد ذلك للوصول الى موافقة الاجتماع على مرشح واحد . وفي حالة تعذر ذلك فعلى مرشحين اثنين.

10. يقوم وفد يكلف من قبل الاجتماع بتسليم نتائج الترشيح التي يتم الاتفاق عليها الى لجنة شؤون رئاسة الجمهورية في المجلس التشريعي .





Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?