2004/06/28

 

خلاصـة المشـروع



1. اعتماد التقسيم الاداري الحالي الموجود في العراق والذي يقسم العراق الى محافظات وأقضية ونواحي . واعتبار مراكز الاقضية "نواحي كبيرة" لاغراض التمثيل المحلي . كما يمكن مستقبلاً تقسيم مدينة بغداد الى عدد اكبر من النواحي الحالية ، للكثافة السكانية العالية فيها . لتكون الحصيلة تقسيم العراق ادارياً الى محافظات تتألف من حوالي 300 ناحية تضم الناحية الواحدة حوالي 50000 نسمة كمعدل .
2. تقسيم كل ناحية الى 25 –30 "منطقة" . ويمكن ،إبتداءً ، اعتماد "مناطق المختارين" الموجودة حالياً . وفي مدينة بغداد فإن "المحلات السكنية" المحددة والمرقمة تشكل تقسيمات جاهزة .
3. ينتخب في كل ناحية مجلس للناحية بمعدل ممثل واحد لكل 2000 نسمة او (1000 ناخب تقريباً ) ليتكون المجلس من 25 عضواً كمعدل . وتكون دورة المجلس اربع سنوات .
4. ينتخب كل مجلس رئيساً له ومديراً للناحية يتفرغ للعمل الاداري .
5. ينتخب كل مجلس ناحية واحداً من كل سبعة من اعضائه ليمثلوا الناحية في مجلس المحافظة بحيث يتكون مجلس المحافظة من 60 –70 عضواً ( واكثر من ذلك بالنسبة لمدينة بغداد ).
6. ينتخب كل مجلس محافظة محافظاً لتلك المحافظة (بالاضافة الى أمين للعاصمة بالنسبة لمجلس محافظة بغداد ) .
7. ينتخب كل مجلس محافظة واحد من كل سبعة من اعضائه ليمثلوه في مجلس الحكم المحلي الذي يمثل المجلس النيابي الادنى ، ليضم هذا المجلس حوالي 250 –300 شخصاً يمثلون جميع محافظات العراق .
8. أما المجلس النيابي الاعلى فهو المجلس الوطني الذي ينتخب اعضاؤه مباشرة بممثل واحد لكل ناحية بالاقتراع السري المباشر ولمدة اربع سنوات ليكون اعضاء المجلس الوطني حوالي 300 نائباً
9. تتعاقب الانتخابات بحيث تجرى عملية الانتخاب كل سنتين ، مرة لمجالس النواحي ومرة للمجلس الوطني .
10. يكون المجلسان ، مجلس المحافظات والمجلس الوطني ، هما السلطة العليا في العراق ولا تمنح أية جهة صلاحية حلهما .




Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?