2004/06/28

 

مجلس الناحية / حدود العمل والملاحظات




1. لا تمنح مجالس النواحي سلطة تشريع القوانين المحلية وذلك لضمان التجانس في كافة نواحي العراق .
2. لا يمنح سوى المجلس الوطني صلاحية حل مجلس الناحية وإعادة الانتخابات .
3. يجب ان يضمن الدستور صلاحيات مجالس الناحية لكي لا تسلب .
4. يحق لمجلس الناحية تنحية رئيس المجلس في أي وقت باقتراح من ربع الاعضاء وموافقة ثلثي اعضاء المجلس .
5. يكون اختيار ممثلي مجلس الناحية في مجلس المحافظة لمدة سنة قابلة للتمديد بالتصويت .
6. من الضروري توفير آلية للّقاء بين الناخبين وبين مجلس الناحية او اعضائه منفردين بصورة دورية .
7. يجب ان تكون جلسات مجلس الناحية موثقة وعلنية ومفتوحة .
8. لا تمنح مجالس النواحي سلطة فرض أجور مقابل التعليم الذي يجب ان يبقى مجانياً للجميع .
9. من الضروري مراقبة سير الانتخابات وسلامتها في النواحي من قبل السلطة القضائية وليس من قبل السلطة التنفيذية .
10. يمكن ان تجرى مناقشات مجلس الناحية باللغة التي يفضلها اكثرية الاعضاء كأن تكون اللغة الكردية مثلاً ولكن يجب ان لاتمس صلاحيات مجالس النواحي الوحدة الوطنية للعراق او قدرة الدولة على التحرك المركزي . ان مبدأ المجالس المحلية هو توفير الحكم الذاتي ، ليس للاكراد فقط وانما لجميع العراقيين .
11. يمكن اقتراح المشاريع التي يناقشها مجلس الناحية من قبل ثلاثة من الاعضاء او بطلب من ثلاثة الآف ناخب او من قبل مجلس المحافظة او مجلس الحكم المحلي او المجلس الوطني او السلطة التنفيذية المركزية .
12. ينظم عمل مجالس النواحي ودورات انعقادها وطرق التصويت وتهيئة جداول الاعمال بقانون يصدره المجلس الوطني .
13. يجب ان تقلص شروط الترشيح لعضوية مجلس الناحية او ان تلغى كلياً وذلك مثل شروط التحصيل العلمي والموقف من الخدمة العسكرية والضرائب وغيرها . ذلك ان الشرعية اساسها الناخبين وليست السلطة التنفيذية وان من حق الناس اختيار من يمثلهم وإن لم يعجب الآخرين .
14. ان المجالس في النواحي هي مدارس لاكتشاف ولتدريب القيادات منتشرة على جميع ارجاء العراق ويجب ان ينظر لها على هذا الاساس .
15. ان الهياكل الادارية لمجالات اختصاص مجلس الناحية موجودة حالياً مثل دوائر الري والتربية والصحة وغيرها . ومن المفيد استغلالها كما هي في المراحل الاولى .
16. ان تابعية الموظفين القائمين بالاعمال الادارية ضمن اختصاصات مجلس الناحية الى الناحية او الى الدوائر المركزية من ناحية التعيين والترقية والاقالة وغيرها بحاجة الى الدراسة الا ان من الضروري ان يستلم هؤلاء الموظفون رواتبهم من مجلس الناحية كما يجب ان يكون لهذا المجلس القول الفصل في تقييم ادائهم .
17. من المفيد تمكين مجلس الناحية من استدعاء ذوي الخبرة الفنية من الكادر الوظيفي في المحافظة او دوائر الدولة المركزية للاستعانة بمشورتهم الفنية في مجالات اختصاصهم .
18. ان جهل الناخبين وتخلفهم في كثير من المناطق سيؤدي حتماً الى الكثير من التشويه للعملية الديمقراطية كما سيتم انتخاب الكثيرين من المتعصبين او المتخلفين او العرقيين او الاثرياء . وهذا امر طبيعي ربما يزول بعد شعور الناخبين باهمية هذه العملية الانتخابية وتأثيرها المباشر على حياتهم اليومية ومستوى معيشتهم . وبالنتيجة فإن ما يحصل عليه الناخبون هو ما يختارونه بأنفسهم .






Comments: إرسال تعليق

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?